مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

لماذا أفسحت الطريق لفؤاد بالبوبز؟

تأهلت مدونتي هذه إلى نهائيات مسابقة البوبز العالمية لأفضل مدونة ناطقة باللغة العربية. في البداية دعوت أصدقائي للتصويت، لكني تراجعت عن ذلك دائما مدونة فؤاد المغربية.
تضاربت الآراء بين مؤيد للانسحاب باعتباره إيثارا وتضحية... الخ وبين رافض بدعوى أن الأفضل هو من يستحق الفوز بغض النظر عن موطنه أو عرقه... الخ فقررت أن أكتب هذا التوضيح، وبعدها يمكن أن أناقش الموضوع مع من شاء ^_^ (سي سعيد مثلا ههههه)

شخصيا، لا أومن إلا بقانون "الفوز للأصلح" سواء كان هذا "الأصلح" يخالفني في الدين أو اللغة أو العرق... أنافس بضراوة وبشراسة دون التخلي عن أخلاقي طبعا. وفي النهاية، إن فزت حمدت ربي وإن لم أفز لم أجد في داخلي أدنى ذرة من الحسد أو الحقد تجاه الفائز.
لكن ماذا حدث كي أتنازل وأفسح المجال لمدونة فؤاد رغم أنني متأكد تمام التأكد أن مدونتي تستحق المنافسة على اللقب خاصة بعدما اطلعت على المدونات المنافسة (لا أحتقرها لكنني أيضا لا أحتقر مدونتي)؟

- انسحابي هو خدمة لقضية وليس تقديرا لشخص.. فأنا لم أكن يوما لأسمح لمتنافس أن يفوز علي بهذه السهولة (سمع أ السي فؤاد ههههه) وجميع من حولي يعرفون كيف أغامر للفوز في منافسة. إنه خدمة للتدوين المغربي: كل متابع لواقع المجتمع التدويني بالمغرب يدرك جليا محاولات الترويض التي يطلقها النظام بين الفينة والأخرى، اعتقال هنا ومضايقة هناك، رفض حوار هنا ومحاولة للتقنين (المصطلح الحقيقي هو التقييد) هناك، وحتى المسابقة المغربية الوحيدة لحد الساعة المسماة مغرب ويب أوارد والتي تلقى دعما ماليا كبيرا أعتبرها مهينة للتدوين المغربي وتخدم قصدا أو بدون قصد خطة نخر الجسد التدويني... لذا فإن فوز مدونة مغربية (لا يهم صاحبها) ستكون صفعة لمن لم يشأ الاعتراف بالدور الكبير للمدونين في صناعة الحدث ( أشير هنا إلى أن وزير الاعلام والاتصال أشاد مؤخرا بدور المدونين لكن هسبريس العجيبة أضافة كلمة "جمعية" وسط عبارة "دور المدونين" ) وستكون ورقة ضغط إذ سيزداد الإقبال العالمي على متابعة المدونات والشأن التدويني المغربيين.

- اختيار المدونات عن طريق التصويت لا يعكس بالضرورة مستوى المدونات فالفائز بهذه الطريقة لا يعني بالضرورة أنه حقا الأفضل. فقد يكون الحاصل على أقل نسبة أفضل ممن سبقه لكنه لا يملك تقنيات الترويج والتسويق أو زوارا كثيرين يساعدونه، وبالتالي فانسحاب مدونة خالد لا يعني بالضرورة أن مدونة فؤاد أفضل ^_^ (رد بالك أ حنيني ههههههه). وبدل أن نستعمل طرقا ملتوية كالتصويت بحسابات متعددة للفوز، أفضل أن أمنح بكل شرف الأصوات الداعمة لي لمدونة أخرى سيخدم نجاحها القضية كما لو فزت أنا (لا أجبر داعما لي على التصويت لفؤاد فقد لا تعجبه المدونة أو لأسباب أخرى (ويقدر يكون ما حاملشي فؤاد.. كلشي ممكن :-q ) وحتى طريقة التصويت في المسابقة لا أراها مناسبة إطلاقا.

- مشاركتي في المسابقات التي تعتمد على التصويت لا يكون الهدف منها إلا تعريف الناس بمدونتي ورفع عدد زوارها وليس القصد منها الفوز. فالفوز الذي "يملأ" عيني هو أن تعتمد المسابقة على لجنة تحكيم تدرس المدونات ثم تختار مدونتي ^_^ وسألح على هذه النقطة خلال الإعداد للمسابقة الخاصة بالمدونات المغربية التي تم الاتفاق عليها في ملتقى المدونين المغاربة الثاني. ويكفيني أن تأهلت إلى النهائيات من بين المئات المرشحة لتكون واحدة من 11 الأوائل الناطقة بالعربية في العالم.

هام: في اتصال هاتفي بفؤاد الذي أبدى انزعاجه من انسحابي أكد أنه هو من كان سينسحب لكني سبقته ^_^ (زربت عليه).. أدرك أنه هو أيضا يؤمن بالفكرة كما سيكون من الجميل أن يتم تتويج المغرب باللقب وفي نفس الوقت فؤاد الذي كانت له المبادرة في العديد من الخطوات التي خدمت التدوين المغربي لعل أهمها ملتقى المدونين المغاربة الأول وبودكاست ولاد الشعب.. يستحق ذلك لما عهده المدونون فيه. ينقصه شيء واحد وهو... (أواه كلشي باغي يلقى فاش يشد.. وباااااز بيني وبينو ههههه)

عدد التعليقات: 16

يوسف يقول...

هههههههه راك أخجلتَ وجنتي فؤاد :q

خطوة جميلة لاتحاد المصالح في دقّة واحدة حسب تعبير ياسمينة بادو :)

إدريس العامري يقول...

اتمنى ان يتوفق فؤاد ,بالفعل اخي خالد انت بانسحابك برهنت انك من معدن نادر , طوبى لك بهذه الاريحية التي احسدك عليها ههههه

فؤاد يقول...

وماذا تركت لي لأقوله يا خالد :)))

goulha يقول...

أرفع القبعة احتراما لخالد
ولفؤاد أيضا
بالتوفيق والسداد

moussi يقول...

ارجوا منك ان تضيف رابط المسابقة في اخر تدوينتك .فمن راها صوت على فؤاد .وهكدا تجمع امرين في امر واحد ملكة الخطاب والتبرير

المهدي الصالحي يقول...

مبروك للمدونين المغاربة بروح الشهامة والإيثار،
ولعل هذا من أكبر إنجازات ملتقى المدونين.
خالد مدون رائع وفؤاد يستحق بعمله كل تقدير.
لا تنس أن تصحح الأخطاء الإملاءية لأننا سنعول عليك بقوة في منافسات السنة القادمة !! ههههه

محمد ايت دمنات يقول...

شكرا لكما خالد وفؤاد ، معا شرفتما المدونين المغاربة وأيا كان الاختيار ..
بالتوفيق

Imane Belâbbes يقول...

هكذا يكون المدون .. لم أجد ما أصف به روعة قرارك
فؤاد يستحق
لكن حقا ، قليل من يفعلون مثلك

و لا يسعني إلا أن أبدي اطمئناني على مستقبل التدوين
ما دام في الساحة مدونون بهذه الأخلاق العالية و الروح الرفيعة و يحملون هم التدوين و الوطن

تحياتي أخي خالد

naceryo يقول...

عمل جيد وبالتوفيق لكما

admin يقول...

عهدتك شهما، طيبا، خلوقا عزيزي خالد..

بارك الله فيك، وفي الغالي فؤاد..

كنت هنا..

Unknown يقول...

منكم نتعلم يا أستاذ خالد
:-)

غير معرف يقول...

Si khalid, si khalid, je ne suis pas du tout d’accord avec toi, pire encore je vais me permettre sans aucun doute, de vous dire que tu as complètement tort.
Si jamais ces explications venaient de quelqu’un d’autre, ça ne m’aurais nullement révolté, mais de vous oh que si, parce que j’ai eu la chance d’assister à vos conférences, et j’ai été ébloui des regards de ces jeunes qui voyaient en vous plus qu’un idole, ils étaient près à vous suivre en tout, et j’en ai même pas l’ombre d’un doute qu’ils le sont encore.
Si c’est pas facile de devenir un exemple à suivre, il est encore plus difficile de veiller à la responsabilité que cela impose, pas dans votre vie privée bien sure, mais dans votre vie publique.
Le message véhiculé par ce genre de compromis est un message trop grave, si vous prenez un peu de recul, vous verrez clairement que votre message n’est rien d’autre qu’un :
- appel à s’unir pour tricher, ce qui est contre (fa ta3awano 3ala el biri wa ta9wa) !!!!!!!
- appel à ne pas avoir d’avis, ce qui est contre (wain chahidtom fal tachhado bel ha9) !!!!!!
- appel à généraliser la tricherie, ce qui est contre (wa in obtilitom fa istatiro) !!!!!!!
- appel à ne pas respecter ses propres principes !!!!!!!!!!!!!
- appel à changer même ses principes, alors pourqui acheté dalalata bel hoda !!!! (ici el hoda c’est la noblesse de nokran dat, et dalalata c’est el ghoch)
En fin, Al Modawinin doivent donner l’exemple de l’intégralité, tout simplement, il faut faire le choix, on ne peut pas être contre la tricherie en politique, et s’affiché contre siyasat BAK SAHBI, et au même temps utiliser la même calamité pour soit disant des nobles causes (fa ma boniya 3ala batel, fa howa batel).
Les marocaines méritent de vaincre par mérite, accepter ce compromis c’est tuer l’espoir, c’est ignorer l’ingéniosité marocaine.
Je crois en mes concitoyens, je crois on leurs capacités à exceller, je crois en leurs chance de vaincre, je crois on vous si khalid, à vous d’y crois aussi, et de bannir ce genre de compromis, et que le meilleur gagne.

القرآن الكريم استماع يقول...

هكذا يكون المدون

خالد صافي يقول...

سيدي العزيز
سعدت جداً بمشاركتي في هذه المسابقة لأمر واحد هو أن تعرفت إليك وقرأت ما خطه قلمك الراقي، وأكثر ما أدهشني ما أقدمت عليه من إفساح الطريق لصديق ترى أنه الأفضل والأجدر بالفوز
تلك الأخلاق سيدي قاربت تنقرض من مجتمعنا العربي عموماً، ولكنك آليت إلا أن تؤكد على بقائها
سلمت على كل معنى جميل تركته في نفوسنا من مبادرتك الراقية

وأود أن أنوه لنقطة بسيطة
أن هيئة التحكيم اختارت القائمة التي ظهرت لتعلن أن كل هؤلاء يستحقون الفوز وكلهم مميز وعطاؤه راق وقوته تؤهله لنيل المركز الأول

لذا أضافت مساحة للجمهور للتصويت
وفيها بحث عن غرض آخر هو معرفة قدرة المدون على تسويق نفسه وحشد الناس حوله وقدرته على التأثير فيهم
فالتصويت في حد ذاته جزء من المسابقة

أشكر لك صبرك وقراءتك لسطور مشاركتي حتى هذه الفقرة
وفقك ربي لما فيه الخير والفائدة

عبد الحميد يقول...

ليست غريبة عليك با خالد
بوركت يا طيب

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

إرسال تعليق