مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

العمل التطوعي.. خواطر8 وأشياء أخرى

وأنت تتحدث عن برامج رمضان، لا بد أن تسأل عن مواعيد بث برنامج خواطر للشاب المبدع أحمد الشقيري.. أنا الذي طلقت التلفاز للعام الثالث على التوالي أنتظر بشغف رفع الحلقات على قناة البرنامج باليوتيوب. بل إن السؤال الذي يطرح في الأيام الأخيرة: هل سيكون جزء آخر السنة المقبلة؟؟

استغربت في الحلقة الأولى من عدم وجود المغرب ضمن الدول المشاركة.. بلدي الذي أرى شبابه يلهبهم التطوع ويشغلهم لدرجة الهوس.. خفت أن يكون المانع سلطاتنا، فرغم التسهيلات الكبيرة الممنوحة لتأسيس الجمعيات والمنظمات غير الربحية، تكون ردة فعلها أحيانا غبية.. دعوت الله ألا يكون ذلك هو السبب.. وكل ما سواه متدارك بإذن الله.

في الحلقة الثانية، تذكرت سطح الصديق فؤاد وكاد (بالمناسبة: نحتاج إدراج اسمه في برنامج مختفون) الذي أخبرني أنه يستعد لغرسه (كان هذا في ملتقى المدونين المغاربة الأول دجنبر الماضي).. لا أدري أين وصل في مشروعه.

الحلقة الثالثة دفعتني بشكل كبير لأحكي لكم تجربة تطوعية جميلة جدا تابعتها باهتمام، في إطار مسابقة نظمتها إحدى الجمعيات، ويشترط لدخول المسابقة أن يكون المشروع مرتبطا بالبيئة، مدرا للدخل وأن يندرج ضمن العمل الجماعي.. لكني أكتب عنها اليوم، لأنني شاركت بعضهم تعب العمل ومتعته وهم لا ينتمون أصلا إلى تلك الكلية أو لا تهمهم المسابقة بقدر ما يهمهم إدخال السرور على أسرة في وضعية صعبة.. إنها مبادرة "green smile".
الابتسامة الخضراء مبادرة قام بها مجموعة من الطالبات والطلبة بمدينة القنيطرة المغربية هذه قصتها باختصار:

عبد الرحمن رب أسرة لأربعة أبناء، وهو من أقدم من تخرج من مدرسة تربية النحل بالمغرب.. أبناؤه مصابون بمرض وراثي يسبب لهم إعاقة على مستوى القدمين عند بلوغهم سن 18 تقريبا.. ما اضطره لبيع كل ما يملك لعلاجهم والعمل مستخدما عند تلاميذه الذين علمهم الحرفة.. الشباب قرروا رسم البسمة على شفاه الأسرة، وذلك بشراء صناديق ونحل جديد حتى يبدأ مشروعه.. سيحتاجون إلى أكثر من 30 ألف درهم.. كيف سيوفرونها؟؟

قاموا بتسويق عسل شخص آخر، بحيث جعلو لأنفسهم هامش ربح.. البيع على قدم وساق.. بالمنازل، في الكلية، في الجمعيات بل حتى في الجلسات الدينية ^_^ ليتمكنوا من توفير نصف المبلغ تقريبا في مدة قصيرة جدا (3 أسابيع تقريبا) ثم بعدها تم التواصل مع بعض المحسنين لدعم المشروع.

رفضوا أن يتوجهوا لطلب الدعم وهم صفر اليدين، حتى يقدموا عربونا على الاهتمام، وكنوع من التحدي

اشتروا الصناديق.. وبخبرة السيد عبد الرحمن، تم إنتاج ما يقارب 150 لترا من العسل الحر الذي يسقوم بتسويقه الشباب أيضا كبداية في انتظار أن يقف المشروع على قدميه.

لم يتوقف المشروع هنا.. لا بد من إكمال المهمة.. حيث يتجلى مفهوم الإحسان بشكل راق:
الأبناء أنهكهم السفر لأخذ حصص الترويض الطبي، فهم يسكنون على بعد 20 كلم عن القنيطرة. فوفر الشباب لهذه الأسرة سكنا مجانيا دعما من أحد المحسنين، شرط أن يغادره حال نجاح المشروع (ليتم إعطاؤه لمن هم في حاجة أكثر منه) وجار التفكير في طريقة لدفع الأبناء للعودة إلى مقاعد الدراسة، بعد أن منعتهم الإعاقة وقلة ذات اليد وغياب الدعم النفسي..

كل هذا بشكل تطوعي.. أجل صدقائي.. إنهم شباب بلدي الذين أفخر بهم وأخص بالذكر سلمان الحمدوني وعبد الصمد الجرجيني اللذان كان لهما فضل كبير بعد الله في تقدم المشروع.

على الهامش: سؤال للأخ أحمد الشقيري: المشاريع التطوعية، لحد الساعة لم يتم إظهار كيف حصل الشباب على تمويلها، علما أن هذه أصعب نقطة في المشاريع الخيرية؟؟ (في تدوينتي هذه أوضحت كيف استطاع الشباب توفير الدعم على الأقل للانطلاق)

وفي الختام، هذه دعوة لكل شاب يرى في نفسه القدرة على العطاء، وكلنا ذلك الشاب وتلك الشابة، أن يبادر.. بالعطاء فقط نحيى.. بالعطاء فقط تكتمل إنسانيتنا.. بالعطاء فقط سنرى عالمنا أجمل.

عدد التعليقات: 8

إيمي يقول...

جاءت تدوينتك في وقتها أخي خالد فأنا أفكر في مشروع خيري منذ مدة .. لكن لا بد من موارد مادية بالطبع .

كنتُ هنا

خالد أبجيك يقول...

مثل هؤلاء الشباب، حفظهم الله تعالى، يجعلوننا نفتخر بأننا مغاربة..

سعيد أني كنت هنا..

Eljarjini Abdessamad يقول...

بارك الله فيك أخي خالد على التدوينة، أنا لم أقدم شيئا ملموسا، كان الفضل لله تعالى ولطموح الشباب وإصراره على إنجاح المشروع :)

عبير أكوام يقول...

جميل جدا...

فكرة السطح اعجبتني جدااا.. وكنت افكر بتطبيقها؟؟

بارك الله فيك

مريم مر العمراوى يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

شركة رش مبيدات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالقطيف

شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف

شركة رش مبيدات بالقطيف

شركة قمم الانجاز للتنظيف بالدمام يقول...

Insect problem of the serious problems that we face in everyday life, you'd better pest control company in Dammam achievement tops company continues to please visit us on our website
شركة قمم الانجاز
http://qmm-eltmayz.com/

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

قمم التميز يقول...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف بيوت بالدمام
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

إرسال تعليق