مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

كيف تهدم جمعية في أيام بدون معلم

لا أذكر أول يوم زرت فيه دار الشباب أو جمعية في مقرها خارج الدار.. كل ما أذكره أنني أعرف هذه المؤسسات منذ الصغر. ولولا أنهم أخبروني أنني ولدت بمستشفى المدينة لاعتقدت أنها العش الذي فقست بيضتي فيه.
على مدار أكثر من عشرين سنة تعاملت مع الكثير من الجمعيات المحلية، الوطنية والدولية بمختلف توجهاتها الفكرية والإيديولوجية والسياسية.. استفدت من أنشطتها، تلقيت تكوينا رائعا في صفوفها، خيمت مع أطفالها ويافعيها وشبابها، ودربت أيضا عددا من أطرها... ارتحت أكثر مع الجمعيات ذات الهدف الاجتماعي الحبلى بالمتطوعين لأنها أكملت جزء ناقصا مني، جعلتني أستشعر النعم التي أملك، وأتذوق روعة العطاء مع رفقة تنسيني وحشية هذا العالم النفعي الطماع الأناني، فتنير بذلك أمامي نورا في نهاية النفق.
تعرفت خلال هذه الفترة على تجارب رائعة شقت طريقها بثبات ولا تزال، تجارب انطفأت شمعتها وماتت مختنقة لأنها لم تفتح نوافذ بيتها للحصول على هواء نقي، وأخرى تصارع المرض، تارة تهزمه وتارة يسقطها طريحة الفراش ولا زالت تقاوم.

في هذه التدوينة سأقدم أهم الخطوات التي يمكن للمسؤولين عن جمعيات المجتمع المدني القيام بها لإجهاض حلمهم وقتل منظمتهم بكل سهولة.. 12 خطوة كفيلة بوءد المشروع، يكفي العمل بها، "و هَتِدْعِي لِي" على قول المصريين:

اقص المؤسسين: تحتاج كل جمعية إلى تجديد الدماء وتشبيبها في عروق جميع أجهزتها، لكن ذلك ﻻ يعني الاستغناء التام عن البذرة الأولى.. تلك المجموعة هي أكثر الفئات إيمانا بالمشروع، وأكثرهم تضحية لخلقه. فحتى وإن غابوا عن الكراسي والمناصب بأجهزة الجمعية فلا بد من الحفاظ على الروابط المتينة معهم بطلب الاستشارة والنصيحة ومشاركة الخبرة.. كالشجرة الباسقة كثيرة الفروع، دائمة الارتباط بالجذع الأساسي.

لا تهتم بالدماء الجديدة: إذا كان ربط العلاقة بالمؤسسين مطلوبا، فإن اقتناص الأفكار الجديدة والطاقات الشابة أمر حاسم في تطور الجمعية، ومن دلائل الغباء أو تحجر الفكر ألا يستقبل الشباب المفعم بالأمل والقوة بالأحضان. ففي آخر مراحل المراهقة (مرحلة النضج- بين 18 و22 تقريبا) يميل الشباب إلى العمل الاجتماعي التطوعي لتحقيق نوع من الاستقرار الداخلي.. هذه الطاقات ﻻ يمكن كبحها.. بل إما احتضانها أو تضييع الفرصة والسماح لجهة أخرى باحتضانها، وبالتالي يتقوى المنافسون ويتغذون على سمعة الرافضين.. الخيار الثاني رصاصة في جسد الجمعية.

دع الداعمين يتحكمون: يحتاج العمل الجمعوي التطوعي لدعم مادي يساند التطوع ويذلل العقبات أمام المشتغلين، وبالتالي فاستقطاب أعضاء شرفيين أو عاملين من أصحاب المال والنفوذ أمر جيد.. لكن أن يستعمل الداعم عصا المال لفرض آرائه فذلك يحول الجمعية إلى ضيعة من ضيعاته.. عموما، في المغرب، أغلب المحسنين المساهمين في أعمال خيرية واجتماعية ليس لهم مستوى ثقافي ودراسي عال، والقلة المتعلمة غالبا ما تكون منشغلة بمشاريعها الخاصة وعملها ولا يسنح وقتها بتسيير جمعية. فإن كان المسيرون ممن جمعوا بين العلم والوعي والمال فتلك نقطة قوة، وإلا فلا مكان لشخص يستغل ما يعطي من صدقات وزكوات ليتحكم في الدواليب يخبط خبط عشواء.. ضم إلى جمعيتك من يتبعون صدقاتهم بالمن والأذى وستهدم حتما جمعيتك.

استخدم المحتاجين بدل المحترفين: تحتاج الجمعية لأطر وموظفين تفوض لهم القيام ببعض الأعمال. إذ من علامات التسيير الجيد والإدارة الناجحة التفويض الفعال. وعند اختيار هؤﻻء الأطر تملك الجمعية خيارين اثنين: أن تكلف متطوعا متمكنا أبدى استعداده لتحمل المسؤولية، يخضع للمحاسبة وفق شروط الاتفاق (فالتطوع لا يلغي المسؤولية.. حر قبل قبول المهمة، مسؤول بعد الموافقة) أو أن توظف محترفا مقابل راتب محدد ليقوم بالعمل. ستحقق بذلك حتما المطلوب وتضمن حدا أدنى من الانضباط والإتقان. أما أن توظف من ﻻ يملك الحد الأدنى من المهارات لخفض التكاليف مستغلة احتياجاته، فذلك يجعل المؤسسة في كف عفريت، فالمحتاج غير المتمكن عرضة لكثير من الهفوات التي تجعله لقمة صائغة للراغبين في التحكم من خلف الكواليس. موقعه ذاك يجعله مستعدا للتنازل أوﻻ ثم التآمر في اللاحق من الأيام.. عموما، يوجد هذا المشكل في الجمعيات التي تعمل على مشاريع كبيرة نسبيا.

راقب بعين ثالثة: كلما توسعت قاعدة الجمعية وأعضائها والمستفيدين من أنشطتها، كلما زادت صعوبة التواصل مع جميع مكوناتها. تبقى الثقة الكبيرة أروع الطرق للحصول على المعلومات والمستجدات.. هذه الثقة تحتاج لبنائها سمعة طيبة ونية حسنة ومجهودا ملحوظا لإنصاف الحق والوقوف أمام الباطل.. أما زرع الجواسيس، فيعطي نتائج سلبية. فإذا كان القصد هو الحصول على كل المعلومات للتدخل في الوقت المناسب والحفاظ على قوة المؤسسة، فإن العمل الجمعوي الذي يختلف كثيرا عن عالم الحروب والخداع والسياسة.. تشعر فيه المجموعة بالاختراق، تضعف الثقة فتتشتت المجموعة، فينطبق حينها على الوضع المثل المغربي: "جا يكحلها عماها".
ﻻ منهج أروع من الثقة المتبادلة وفتح المجال للنقد الحر عن طريق صناديق للاقتراح أو جلسات مكاشفة.

استخدم العنصرية العرقية: واجعل الإثنية تتحكم في قراراتك. وتتمظهر هذه الآفة في صورتين: أولهما التضامن مع أفراد المجموعة سواء أخطؤوا أو أصابوا، ما دام الطرف الثاني من خارجها. وغالبا ما يحدث ذلك إذا تساوى الأفراد في القوة والنفوذ. أما إذا كان الفارق شاسعا فغالبا ما يصبح الضعيف وصمة عار على القوي فيسخر الأخير كل القوى لإبعاده عن المؤسسة لأنه يعتبره نقطة ضعف ملتصقة به، وقد يقبل أخطاء أفذح وأكبر من آخر ﻻ ينتمي "لفصيلته" .. أكثر هذه الحالات في المغرب، حسب تجربتي الخاصة، تحدث بين العرب والأمازيغ، وبين الإسلاميين واليساريين.

لمع الباب واترك الداخل متسخا: يهتم الجمعويون كثيرا بالإعلام. وهذا أمر عادي بل مطلوب. وﻻ بد من تسويق قوي لمشروع الجمعية لجلب متعاطفين أكثر ودعم أكبر وتحفيز إضافي على العطاء.
كما إنه من الطبيعي أن يحتفظ بالمشاكل الداخلية وأﻻ يتم نشر الغسيل أمام الملأ.. غير أن الاهتمام بتلميع الصورة دون العمل بحزم على إصلاح كل خلل داخلي يشكل تهديدا صارخا للكيان. يبدأ التسوس ويتأخر العلاج، فيبدأ البعض بالمغادرة والانسحاب.. تكثر التساؤلات ويبدأ فضح المستور.. فيصبح ذلك التلميع ﻻ قيمة له.. "عكر فوق الخنونة" كما يقول المغاربة.

كن متساهلا حد الركوب على ظهرك: يشيع بين العاملين في العمل الجمعوي أن التسميات ﻻ تهم وأن المناصب ﻻ قيمة لها وأن العمل الحقيقي هو عمل جماعي أفقي.. جميلة هي الفكرة.. تحارب التعالي والاستبداد، لكنها لا تصلح عند توسع الجمعية. الاستمرارية تتطلب المحاسبة والمحاسبة تشترط وضوح المهام وانفصالها.. فعلى الرئيس أن يكون رئيسا بمعنى الكلمة.. ومتابعته للعمل من صميم مهامه، وﻻ مجال للعواطف في التأثير على سير العمل. هذا ﻻ يعني وءد العلاقات الاجتماعية.

برمج لمؤسستك وفق أهواء عائلتك: جميل أن تتشارك الأسرة هوس العمل الجمعوي والتطوع، لكن في بعض الجمعيات يستمد الأقارب قوة القرار من قربهم من المسيرين. هذه السلطة الرمزية تخلق أحيانا مشاكل عويصة وتخندق العمل لتدخله صراعات ﻻ حاجة إليها. ليس معنى ذلك رفض وجود قرابات دموية داخل الجمعيات بل على العكس، وجود أفراد عائلات المسيرين يضفي طابعا من القدسية والاحترام والمتعة أيضا شرط أن يكونوا أهلا للمسؤولية وتنطبق عليهم كل مساطر المحاسبة، أو بلغة أخرى التفريق بين كناش الحالة المدنية ولائحة أعضاء الجمعية.

يتم جمعيتك: واجعلها مقوقعة.. أبعدها عن الشراكات واتفاقيات التعاون.. خف من المنافسة، اطرد من ذهنك أن الهدف هو تقديم النافع لهذا المجتمع ولا يهم من قدمه.. كلنا لدينا ذلك الجار الذي لا يتواصل مع أحد من الجيران.. لا أحد يحبه، ولا أحد يفتقده في غيابه. قوة مؤسسات المجتمع المدني أن تعمل في إطار تنسيقيات وشبكات وفيدراليات... إلى جانب النتيجة الرائعة، هي فرصة للبقاء على اطلاع على المستجدات، لمعرفة أكبر بما يتطلب عليك فعله في اللاحق من الأيام.

ركع المعارضين: المقاومة أمر غير مرغوب فيه، فالإنسان بطبعه يميل إلى الأسهل المريح.. في العمل الجمعوي تختلف الآراء والتصورات فتبدأ التيارات الداخلية بالتشكل.. إذا كنت ترغب في القضاء على مؤسستك، حاول القضاء على معارضيك، خوفهم، اضغط عليهم، هددهم بعثراتهم وأخطائهم، همشهم... سيركعون.. وفي ركوعهم خطر عليك. فإما أن تموت المعارضة فتصير الفرعون الذي لا يري الناس إلا ما يرى، وحتما "غادي تجيبا فراسك" وإما سيكون ركوعهم صوريا، وهو إذذاك يحفرون شيئا فشيئا تحت "عرشك" وسيأتي اليوم الذي فيه "غادي تجيبا فراسك" أيضا. الأصل أن تقربهم منك، تقدرهم، تظهر احترامك لهم، ليقتنعوا أن الخلاف خلاف عقول لا قلوب.. بهذه الطريقة ستجعل من المعارضة قوة تطور العمل وليست تحارب الأشخاص.

تهاون في الإصلاح: طريق النجاح لم يكن يوما مفروشا بالورود، ومن الطبيعي جدا أن تمر الجمعية من لحظات ضيق.. هي أشبه بضيق عنق الزجاجة، اجتيازه سيفتح الآفاق العريضة إن تم الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة للتصحيح.. لكل مرض علاج، لكن التهاون يجعل الوباء يعم أكثر وينتشر إلى أن يصيب الجمعية بالشلل التام.. فقط كن متهاونا في الإصلاح وستطلق على مؤسستك رصاصة الرحمة.

عدد التعليقات: 16

صحيفة ناس الإلكترونية يقول...

مدير موقع صحيفة ناس الإلكترونية

غير معرف يقول...

http://khalidzaryouli.blogspot.com/2013/09/blog-post.html?showComment=1399083422947#c759517653334843954

tawfik hassan يقول...

شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض

سسارره احمد يقول...

شركة مكافحة حشرات بالمزحميه

شركة تنظيف فلل بالمزحميه

شركة عزل اسطح بالخرج


شركة تنظيف بالخرج

شركة تنظيف شقق بالخرج


شركة مكافحة النمل الابيض بالخرج

شركة تنظيف خزانات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

سسارره احمد يقول...

شركة تنظيف بالرياض

شركة تنظيف فلل بالرياض

شركة تنظيف شقق بالرياض

شركة تنظيف منازل بالرياض

شركة تنظيف خزانات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض

سسارره احمد يقول...

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل عفش بالرياض



شركة رش مبيدات بجازان

شركة مكافحة حشرات بجازان


شركة مكافحة النمل الابيض بجازان

سسارره احمد يقول...

شركة تنظيف منازل بشقراء

شركة تنظيف فلل بشقراء

شركة رش مبيدات بشقراء

شركة مكافحة حشرات بشقراء

شركة مكافحة النمل الابيض بشقراء



شركة بيع اشجار زرعة اشجار

شركة مكافحة حشرات برماح

شركة مكافحة النمل الابيض برماح

شركة تنظيف خزانات بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالجله

سسارره احمد يقول...

شركة مكافحة النمل الابيض بالجله

شركة مكافحة حشرات بالخرج


شركة مكافحة النمل الابيض بالمزحميه

شركة رش مبيدات بالمزحميه

شركة مكافحة حشرات بالمزحميه

شركة تنظيف فلل بالمزحميه

شركة عزل اسطح بالخرج


شركة تنظيف بالخرج

شركة تنظيف شقق بالخرج


شركة مكافحة النمل الابيض بالخرج

سسارره احمد يقول...

شركة تنظيف خزانات بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

Ahmed Ahmed يقول...

شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
نظافه بالرياض شركة
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة تنظيف وشفط بيارات بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجر و زجاج بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
افضل شركة رش مبيدات بالرياض

شركة قمم الانجاز للتنظيف بالدمام يقول...

Insect problem of the serious problems that we face in everyday life, you'd better pest control company in Dammam achievement tops company continues to please visit us on our website
شركة قمم الانجاز
http://qmm-eltmayz.com/

شركة تنظيف يقول...

thx

شركة نقل عفش بالرياض


سعودي اوتو يقول...

thank you

سعودي اوتو

احلى سينما يقول...

احلى سينما | احدث الافلام العربية والاجنبية والكارتون والمصارعة - شات ودردشة

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

قمم التميز يقول...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف بيوت بالدمام
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

إرسال تعليق