مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

عبد الحليم يتجول في الإدارة المغربية

تنبيه: إذا لم تكن ممن تعجبه أغاني العندليب قد لا تستمتع كثيرا بالتدوينة ^_^

حصريا، وقبل أي ميكروفون أو قلم، كان لنا شرف الحوار مع شخص قضی سنوات من حياته في الإدارات العمومية..
وها نحن نسرد عليكم تفاصيل قصة حب طويلة أشبه بمتلازمة ستوكهولم :) حين يقع الضحية في حب جلاده و"يموت في دباديبه"
سأله محاورنا: كيف ابتدأت رحلتك مع الإدارة العمومية؟
تنهد الضيف وقال: "نبتدي منين الحكاية.. دحنا حكاية حبنا ليها أكثر من بداية.. عشنا فيها ياما عشنا.. شفنا فيها ياما شفنا..."
وزعنا كؤوس الشاي الساخن وتحلقنا حوله ولسان حالنا يقول: احك لنا كيف كان اللقاء وماذا جری.. خود رااااحتك..
سرح الضيف قليلا ثم أطلق سراح الذكريات:
عندما كنت طالبا، سمعت عن الإدارة كثيرا في الصحف والتلفاز والمذياع. كان الجميع يتحدثون عن سياسات الإصلاح والتطوير والنزاهة والشفافية... وكنت أنذاك شابا طموحا متفائلا أيما تفاؤل..
في أول زيارة، ارتديت بذلتي الأنيقة وحملت محفظتي الجلدية للقاء أناس يعملون في خدمة هذا الوطن..
كنت أتوقع أنني سأجد استقبالا لبقا وخدمة منظمة... لكني وجدت الفوضی هنا وهناك.. لمت نفسي وقلت: "حلو وكذاب ليه صدقتك.. الحق علي إني طاوعتك..كذاااب.. ليه تكذب علي من أول معاد د حرام الأسية..." فاستيقظت من غفوتي وفهمت أن علي تغيير لباسي ببذلة رياضية لأنني سأضطر في الغالب للركض والمصارعة وكل أنواع الرياضات المتعبة.
وقفت أمام موظف بالشباك 5 دقائق.. 10.. ربع ساعة.. إنه منهمك في الحديث عبر الهاتف. صرخت في وجهه: "قل لي حاجة.. أي حاجة.. قل بحبك قل كرهتك.. قل وما يهمكش حاجة.. قل لي عايزك قل لي بعتك .. بس قل لي أي حاجة..."
رفع رأسه ونظر صوبي بازدراء، وغادر المكتب.. ملأت مكانه الشاغر زميلته بالعمل محاولة التماس العذر له: "مشغول وحياتك مشغول.. ولآخر الأسبوع مشغول...." كدت أصرخ في وجهها "لااااااا تكذبي" إلا أنني تراجعت، فلربما تركت المكتب هي الأخری.. تسلمت طلبي ووعدتني بمعالجة الملف في أقرب وقت..
في اليوم الموالي، قدمت مبكرا حتی أتفادی الزحام.. جلست أنتظرها وبجانبي شخص آخر لا تبدو عليه علامات الاستعجال، بل يجلس بكل هدوء وثقة.. بدأ الموظفون بالالتحاق بمكاتبهم، ف "فاتت جنبنا أنا وهو.. وضحكت لنا أنا وهو" لكنها قبل أن تسمح لي بالتساؤل: "أعرف منين إنها قصداني أنا مش هو.. واعرف منين إن الضحكة دي مش لو هو..." قطعت تفكيري ونادت عليه.. قدمت له ملفه متبوعا بعبارة: سلم علی الوالد.. للأسف لست ابن فلان حتی تعاملني بنفس الطريقة، لكني لن أيأس.. طرقت بابها مرة ثانية، فأخبرتني أنها تعمل جاهدة لإنهاء الملف، فما حاجتها "لجرجرة" مواطن مسكين؟ هي أيضا تود لو كان بإمكانها تقديم خدمة لي.. نظرت إليها وقلت: "لو كنت حبيبي فساعدني كي أرحل عنك أو كنت طبيبي فساعدني كي أشفی منك..."
غادرت مرة أخری ناويا العودة في الغد أمني نفسي بالحصول علی تلك الورقة.. أنظر إلی السماء وأدندن "بحلم بيك أنا بحلم بيك.. وبأشواقي مستنيك..."
عدت في اليوم الموالي.. الأسبوع الموالي.. الشهر الموالي.. لا أثر لتلك الموظفة.. إنها في إجازة، وهي الوحيدة التي يمكن أن تقضي غرضي.. كل يوم أسأل زملاءها "وان لاقاكم حبيبي سلمو لي عليه طمنوني الأسمراني عاملة إيه 'العطلة' فيه..." لكن جوابهم واحد وكأنهم متفقون علی قوله (هم فعلا متفقون): "ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان.. وستسأل عنها موج البحر وتسأل فيروز الشطآن..."
أ لهذه الدرجة وصل التسيب والاستهتار بالمواطنين.. حتما لا.. لا بد أن هناك طريقا ما.. سأشتكي للإدارة العليا.. بحثت عن رقم هاتف الإدارة المركزية في موقعها اﻹلكتروني ثم اتصلت.. فردت علي الآلة الصوتية: "لكن سماءك ممطرة وطريقك مسدود مسدود.. فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر موصود.. من يدخل غرفتها من يطلب يدها من يدنو من سور حديقتها من حاول فك ظفائرها يا ولدي مفقود مفقود مفقووووود..." تيت تيت تيت لسماع الرسالة باللغة الفرنسية المرجو الضغط علی.....
الضغط هو اللي طلع لي من بعد هاد المكالمة..
عادت الموظفة من إجازتها وقررت إنهاء ملفي مادامت قد استنفذت كل السبل لتحصل علی زرقالاف أو حتی خضرالاف، لأحصل أخيرا علی تلك الوثيقة التي ضممتها إلي وقبلتها و"خضرت فيها عيني"..
غادرت تلك المؤسسة وقلبي يغني "توبة إن كنت أحبك تاني توبة...".. دخلت البيت ملوحا بالوثيقة لتنطلق الزغاريد وتهتف أسرتي: "يا حبايب بالسلامة.. رحتو ورجعتو لنا بالسلامة..." والعيون تذرف فرحا..
تلك الفرحة التي لم تكتمل عندما أخبرني أبي أن ما رأيته لم يكن إلا البداية.. سأزورهم مرة أخری قبل العمل وأثناءه وبعده، وعند الزواج والإنجاب... ولو كان بإمكانهم أن يفرضوا علی أن أقوم بإجراءات وفاتي بنفسي لفعلوا.. لطمت وجهي وأنا أصرخ: "وانا كل ما اقول التوبة يا بوي ترميني المقادير يا عين..."

أذن المؤذن، فكان لزاما علينا أن نختم جلستنا..
المحاور (متنهدا): وتكرر المشهد!! كلمة أخيرة؟!
الضيف: تكررت القصة مرارا وتكرارا.. تألمت لحال وطني الذي طالما ناديته: "أنا لك علی طووول خليك لياااا..." لكن متی سيقبل.. متی سيقبل؟؟؟

عدد التعليقات: 12

Unknown يقول...

هههههههههه ابداع

Unknown يقول...

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المنازل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الخزانات بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المجالس بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الموكيت بالرياض


شركة الصفرات لمكافحة الحشرات بالرياض

شركة الصفرات لرش المبيدات بالرياض

Unknown يقول...

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المنازل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الخزانات بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المجالس بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الموكيت بالرياض


شركة الصفرات لمكافحة الحشرات بالرياض

شركة الصفرات لرش المبيدات بالرياض

دروس الفلسفة يقول...

خطوات مهمة لإنشاء مدونة احترافية

Unknown يقول...

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المجالس بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المنازل بالرياض

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض


شركة الصفرات لتنظيف الموكيت بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

Unknown يقول...

شركة نقل اثاث بالرياض


شركة مكافحة النمل الابيض بالخرج

شركة عزل اسطح بالخرج

شركة تنظيف بالخرج

شركة تنظيف شقق بالخرج

Unknown يقول...

شركة مكافحة النمل الابيض بابها

شركة مكافحة حشرات بابها
شركة جلى بلاط بالرياض

شركة تنظيف منازل بخميس مشيط

شركة مكافحة حشرات برماح

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بشقراء

شركة مكافحة حشرات بجازان



شركة الصفرات لتنظيف الخزانات بالرياض

Unknown يقول...

شركة الصفرات لنقل الاثاث بالرياض

شركة الصفرات لنقل العفش بالرياض

شركة مكافحة حشرات بضرماء

شركة مكافحة حشرات بالخرج

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

Unknown يقول...

شركة نظافة بالرياض

شركة نظافة منازل بالرياض

رش مبيدات بالرياض

مكافحة حشرات بالرياض

مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة نظافة منازل بالدمام

مكافحة حشرات بالدمام

مكافحة النمل الابيض بالدمام

رش مبيدات بالدمام
شركة نظافة بالدمام

شركة نظافة شقق بالدمام

حاتم النجار يقول...

افضل شركة صرف صحى بالدمام
افضل شركة صرف صحى بالجبيل
افضل شركة صرف صحى بالاحساء
افضل شركة صرف صحى بالخبر
افضل شركة صرف صحى بالقطيف

إرسال تعليق