مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

يوم بارد في الجحيم 3 - إرضاء الناس

من بين الأعذار التي يتخذها الكثيرون درعا واقيا يبقيهم قابعين في منطقة الراحة هي أنهم إن غيروا من عاداتهم سينفر الناس منهم وسيسمعون كثيرا عبارات من قبيل "لم تكن هكذا من قبل"، "لقد تغيرت كثيرا"... فيفضلون العيش بنفس النمط لإرضاء البعض، بل إن من الناس من ينسب فشله لأسرته بدعوى أنه كلما هم للقيام بأمر جديد يغير حياته وجد طلبات والديه تتعارض مع طموحاته...

إرضاء الناس غاية لا تدرك، وكلنا يعرف ذلك.. وبدلا من أن أكتب عن الواقع بهذا الخصوص، أرى أن أفسح المجال لهذا المبدع الذي لخص ما يمكن قوله في سطور.. في كلمات قليلة موزونة رائعة:



من الناس من سيلقي مسؤولية تعثره في الحياة على والديه والأصحاب والمجتمع، مستعملا شعار "هادشي اللي بغات لوقت" و"إذا بغيتي تعمل بلاصتك مع الناس"... سيسمع بعض عبارات المدح وبعض الابتسامات منها الصادقة ومنها الصفراء، فيستشعر أنه على الطريق الصواب فيتمسك به، ليعيش بذلك يوما باردا.. لكن، في الحجيم.

أول ما عليك يا من تعمل جاهدا على إرضاء الناس أن تتعلم قول "لا" فهذه الكلمة السحرية ليست عيبا، وفي نفس الوقت لا تعتبر هذه دعوة مني لرفض كل شيء، بل دعوة للتدرب على الموافقة في الأوقات الملائمة وقول لا بطريقة جميلة تحافظ على مشاعر الآخرين وعلقتك بهم.. وبهذا الخصوص أقترح عليك هذا الكتاب كبداية:
وحتى لا يفهم أحد لعنوان بطريقة خاطئة، فالمقصود بالتخلص من آفة إسعاد الآخرين، إسعادهم على حساب حياتك ومستقبلك ووقتك وصحتك التي ستحاسب عليها وحدك، ولن يقبل منك حينها "ربنا هؤلاء أضلونا فاتهم عذابا ضعفا من النار"

ملحوظة: هناك كتب كثيرة بعنوان "كيف تقول لا".. يبقى على قارئها الموازنة ومراعاة الفوارق بين المجتمعات وثقافاتهم...

أما إذا كنت "موافقا دائما" فأنت مصنف من الشخصيات ذوي الطباع الصعبة، توافق على طلبات غيرك مباشرة دون تفكير، خوفا من جرح مشعرهم وإرضاء لخاطرهم. فتجد طلبات كثيرة على عاتقك، فتتأخر في تنفيذ بعضها وتخلف الوعد في الأخرى، فتكون النتيجة أن وقعت فيما هربت منه، ولو أنك قلت لا للالتزامات التي لا تقدر عليها لكان أفضل لك ولهم.

إذا كنت ممن يقول "نعم" وفي داخله "لا" كبيرة تصرخ، لكن مني بعض الخطوات الأولية لعلاج الوضع:
1- تقبل "لا" إجابة على طلباتك:
لكي تتدرب على قول لا، عليك أولا أن تقبلها عندما تصدر من الآخرين، باعتبارها جزء طبيعيا من الحياة.. فليس كل ما يطلب من الآخرين ينفذ وإلا لتبعثرت الحياة وضعت المصالح.

2- فكر بـ "لا" التي مررت بها:
وقد تدربت على تقبل لا كرد على طلباتك، تفكر في حالتك.. لم تتوقف حياتك بسماع لا، وبحثت عن بديل وسارت حياتك بشكل طبيعي، بل ولم تنقطع علاقتك بمن قال لك لا.. أسقط الوضع على الآخرين.. لن تتوقف حياتهم برفضك لطلب من طلباتهم لا تستطيع القيام به، وحتما لن تنقطع علاقتهم بك.

3- تعلم من الآخرين:
تأمل في مجموعتك ومن تتعامل معهم.. هناك من يقول لا بطريقة مرنة لا يشعر بها الآخر.. يطلق المغاربة على هذه العملية " صدرو غي بالفن ^_^ " أي أنك تعبر عن رفضك أو اعتذارك بطريقة ذكية مؤدبة

4- استعن بجسدك وملامح وجهك:
لا تجب مباشرة بلا، بل اقتنص لحظة صمت مستعينا بتعبيرات جسدك، كعض شفتك العليا وتضييق عينيك وحك شعر مؤخرة رأسك... ففي ذلك إعداد نفسي للآخر لتقبل "لا".

5- اطلب مهلة للتفكير:
في الطلبات التي لازال تطبيقها لم يحن، اطلب مهلة للتفكير ومراجعة برنامج التزاماتك ومواعيدك وحدد مع الطرف الآخر موعدا للرد عليه.

6- قدم بديلا:
على قدر الاستطاعة، عندما تقول لا، سيكون طيبا لو أنك دللتهم على آخر يمكنه أن يقوم بذلك. فذلك يشعر الآخرين بجديته وصدقك ووقوفك بجانبهم.

وللتبحر أكثر في الموضوع، أنصحك بقراءة بهذا الكتاب الرائع الذي يشرح كيفية التعامل مع الشخصيات ذوي الطباع الصعبة ومن بينهم "الموافق دائما = الذي لا يعرف قول لا" وكذلك كيفية التعامل مع نفسك إن كنت واحدا منهم


أما بخصوص التعامل مع الوالدين وطلباتهم، فالأمر يختلف قليلا: استجب لكل طلبات والديك ما استطعت لتنال أجر برهما إلا إن كان طلبهما يخالف ما جاء به الشرع الحنيف.. فقط بنبغي توضيح أمر هام جدا:
بر الوالدين فيما يتعلق بهما وليس فيما يتعلق بك أنت - د.طارق السويدان
أي أن بر الوالدين مرتبط بحقوقهما عليك ومخالفتهما في ما تفعله في نفسك من اختيار التخصص الدراسي والعمل وطريقة التفكير... ليس من العقوق.. فأنت ستحاسب على ما فعلته في حياتك وحدك ولا دخل لهما في ذلك ولن يقبل العذر.. تبقى المصاحبة بالمعروف شرطا أساسيا لا تنازل عنه.

وفي الختام، وجب أن أشير إلا أن ما يسهل قول لا، وجود نعم كبيرة لشيء بداخلنا يدعونا للتغيير والتطوير والتحسين وإلا فإننا سنقضي حياتنا في الجحيم.. مخدوعين بسراب بارد

عدد التعليقات: 4

غير معرف يقول...

مقال جميل أخي الكريم و لو أني كنت أفضل أن تتخد شعار "كياف تدير حياتك وفقا لقناعاتك و ليس قناعات الآخرين" بدل "تعلم قول لا " لكونه حسب رأيي المتواضع أكثر شمولية للمواقف التي تعترضنا يوميا :)
على كل حال شكرا على هدا النصح الجد إيجابي :)

محمد يقول...

أشكرك كثيرا على المعلومات الجميلة

مجلة صحية يقول...

فيديو ممتع و مفيد

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

إرسال تعليق