مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

مسيرة الكرامة.. الوجه الآخر

في البداية، أحيي كل مغربي غيور خرج مناضلا ضد الفساد والظلم والقمع وإن اختلفت معهم في بعض الجزئيات، فالمطالب في مجملها مشروعة ومعقولة وإن كان بعضها سما في عسل.

ليس هذا موضوع هذه التدوينة، وإنما صورتان هزتاني إلى أبعد الحدود:


ليست اللافتات عبارات تكتب من طرف جهة وتوزع على الناس كي يحملوها وإنما تعبير فردي يخاطب به كل مواطن الجهات التي يراها هاضمة لحقوقه.
أقول لمن أعطى هذه اللافتة لهذا الطفل الصغير: مكان هذا البريء بين فصول الدراسة، بين الكتب والكراسات، وليس في قلب المعامل، وإن بدا عليه أنه غادرها بسبب قلة ذات اليد فالأجدر أن نطالب بحقوقه كطفل لا بحقه في الشغل.
أعود وأقول إن موضوع اللافتات يأتي بشكل عفوي، سوقوا الواقع وصوروا الوضع الطبيعي، فهذ اللافتة غالبا لم تكن في يد هذا الطفل منذ البداية ولم يكن متزعما المسيرة، بل جيء به فقط لأخذ الصورة حسب اعتقادي، ودليلي آثار قدميه المبللتين التي تدل على أنه جاء (إن لم أقل وُضِعَ) فقط لالتقاط الصورة وتسويقها.

أما هذه الصورة، فلن أتوقف إن بدأت بالحديث عنها، لكني سأقتضب مع الاعتذار مسبقا على محتوى الصورة.
I don't need sex, government fucks me everyday

قد يبدو معناها خادشا للحياء شيئا ما.. الآن لنترجمها إلى العامية المغربية..
أعرف، خجلت أن تقولها حتى مع نفسك.(أتساءل هل تقصد الفيسبوك بالحرف الذي تحمله أم شيئا آخر)

هي عقدة يعاني منها الكثيرون.. يعتقدون أنهم باستعمال لغة أجنبية فإنهم يخففون من فذاحة العبارات، فالعامية يعرفها الجميع، واستعمال اللغات الأخرى يقلص من دائرة المتلقين المفترض أن يكونوا أكثر انفتاحا وبالتالي يتقبلون العبارات بصدر أرحب.
إن كان التظاهر سيجمعنا بمثل هذ الأصناف فلا أهلا ولا مرحبا.
التظاهر يجب عن يعبر عن رفعة الأخلاق وسموها سمو المطالب التي نناضل من أجلها. وليعلم الجميع أنه مواطن مغربي قبل أن يكون أي شيء، وسلوكه هي رسالة للعالم، وجواب عن سؤال: " من هم المغاربة؟" فلنكن مرآة خير لا مرآة عار.

حتى لا يتهمني البعض بالتعميم، فأنا أدرك أن رجالا بمعنى الكلمة كانوا هناك، وأنا لا أقصدهم بعبارتي الأخيرة

عدد التعليقات: 8

مغربية يقول...

الصورة الثانية مخجلة حقا
لكن الصورة الأولى أكثر خجلا
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

agharass يقول...

Je vois pas le mal dans le deuxieme photo !!
La phrase fait dans le sarcastique et aussi une façon intelligente de faire passer un message ! Je pense que vous vous focaliser trop sur le premier degré ! L'important dans "I don't need sex, government fucks me everyday" c'est faire passer un message subliminale et donc la lecture a besoin d'un second degré !

La lettre "f" on sait tous a quoi elle fait illusion, c'est de se trop focaliser sur le sex !!!

Pour l'enfant je suis d'accord avec vous et bravo pour la photo flouté car c'est dans le respect de l'enfance.

خالد زريولي يقول...

أغراس:
إذا سألتك أمك عن معنى تلك الجملة هل تستطيع شرحها لها بالعامية المغربية؟

إذا أرادت أمك أن تناضل هي أيضا ورغبت أن تلبس ذلك القميص هل ستسمح بذلك؟

إذا سألتك ابنتك التي اصطحبتها معك في تلك الخرجة السلمية: ماذا تقصد تلك العبارة، هل ستجيبها دون أن تتلوى على المعنى والتشبيه المجازي؟؟

أسمع جوابك، ثم أكمل.

agharass يقول...

Khalid : Je vois pas le rapport avec ma mère ! Je veux bien savoir si possible ? Merci

خالد زريولي يقول...

أرجو فقط أن تجيب على أسئلتي بصراحة (لم أذكر فقط أمك، ذكرت ابنتك أيضا ^_^) وسأوضح لك العلاقة التي لم تظهر لك

A Moroccan يقول...

It is deeply regrettable that some of the demonstrators would take these sorts of measures to voice out their anger, though a large chunk of the people took the streets, the rest of the people stood back looking from afar adopting a “wait and see” approach; and when some unwashed immoral slug dares to display such low standard, bad taste statement, frankly, it reduces the whole noble purpose to a mediocre attempt to glorify bad manners. I strongly disagree with you the meaning of the statement remain the same in whatever language, and since she doesn’t need sex she must have been enjoying what the government was doing to her, so why is demonstrating then?

agharass يقول...

khalid : ma réponse est simple, ma mère et ma fille n'ont pas besoin de moi pour lire les messages et pour cause elles savent lire et écrire et surtout décrypter les messages subliminaux !! et je vois pas tjrs le rapport avec !! Mais bon je serai intéressé de savoir le rapport.

(هيبو) يقول...

الصورتان معا "فشكل"

بغض النظر عن اختلافهما الا انهما لهما حقل مشترك وهو المطالبة بحقوق مشروعة

سلام

إرسال تعليق