مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

طاعون الاستقالة


لم أكتب تدوينة منذ مدة، بل عدد من المسودات ينتظر التفاتة مني لأطلق سراحها. لكن عملي وانشغالاتي الحالية لا تسمح بجعل التدوين بانتظام مسألة أولوية.. وتبقى متابعة جديد المدونين أمرا لا يقبل الإلغاء.
غير أن موضوعا أثارني بشدة، جعلني أؤجل نشر تدويناتي وأعطي حق السبق لهذه الأسطر.

تكررت كثيرا في الأيام الأخيرة تدوينات الوداع التي يكتبها المدونون (خاصة المعربون منهم) إعلانا عن نهاية مشوارهم التدويني. وهذه كلمات مني لهم، أرجو أن يقرؤوها جيدا ويلتقطوا الإشارات التي بين السطور:

عاش التدوين المغربي لحظات مخاض عسيرة.. اختلاف الرؤى، تناقض الإديولوجيات، حرب اللغات واللهجات، تحدي السلطات... ثم وفي لحظة قاتمة ظهر ملتقى المدونين المغاربة بتيفلت الذي كان النور الذي لاح في نهاية النفق.. ونحن نقترب أكثر، ازداد توهج النور عندما وصل القطار إلى مدينة الصويرة. رفعنا سقف الطموحات، وضربنا موعدا في القنيطرة.. لأسباب شخصية لا علاقة لها بالتدوين  لم يكتب لنا اللقاء. لكن التأجيل كشف النقاب عن عدة "كلاكيع" في الجسد التدويني.. أكيد أن المدونين شعروا بنوع من الفتور بعد تأجيل موعد كان العديد يعول عليه لتصفية بعض الملفات العالقة، وافتتاح مشاريع طال انتظارها، لكنه لا يمكن أن يكون سببا رئيسيا في الانسحابات الكثيرة، المفاجئة وغير المبررة لعدد من المدونين والمدونات، سواء من إدارة الملتقى أو من التدوين بصفة عامة.. فكم من مؤسسات كبرى وأحزاب عتيدة أجلت ملتقياتها ومؤتمراتها، وكل شيء يمر على خير ما يرام، إلا إذا كان بنادم على سبة، ولا أعتقد أن ذلك حال شباب التدوين الذين آمنوا بالقضية.
هناك إذن حلقة ناقصة، وعلينا الاستعانة بمحقق مثل كونان ليكشف لنا هذا القاتل التسلسلي الذي يخنق المدونات الواحدة تلو الأخرى رغم محاولات التنفس الاصطناعي (الرغيب والمزاوكة) التي نقوم بها كلما رمى أحد المدونين بانسحابه في وجهنا.
ما هكذا تورد الأبل، وما هكذا سندافع عن التدوين المغربي الذي رغم تميزه لم يتمكن بعد من تسويق صورته بشكل جيد. أخطاء الأفراد لا يمكن أن تكزن يوما سببا في ابتعادنا عن التدوين.. كل المشاكل صغرت أو كبرت تحل بالنقاش الهادئ الرصين البعيد عن "التكوليس". عندنا مجموعة من الإخوة والأخوات قادرون على التحليل والتمحيص والبحث عن الحلول.. لنستشرهم، لنشاركهم مشاكلنا الخفية.. وحتما سنصل.

نحن الآن في عنق الزجاجة، منا من سيفضل العودة إلى تلك المساحة المحدودة بالأسفل باعتبارها أوسع مما نحن فيه، ومنا من سيقرر مواصلة الطريق والصير على الضيق بحثا عن ذلك الفضاء الحر الرحب الجميل.. أرجو أن يقع الاختيار على المواصلة.. والفاهم يفهم

عدد التعليقات: 7

رشيد أمديون يقول...

والله أخي خالد شيء مؤسف فعلا، ولم أكن أعتقد أننا سنصل إلى هذا النوع من الاحباط، وحتى نجد كل مرة واحد يعتذر وينسحب خاصة في إدارة الملتقى، ويتخلى عن ما بدأناه من البداية، أي نعم هناك اخفاقات وعراقيل لكن هل هذا هو مبلغ قدرتنا وقوتنا في مواجهة الاشياء.
أرجو أن تكون مراجعة، وعودة كذلك للذين انسحبوا.

محمد ايت دمنات يقول...

السلام عليكم
فعلا إنه لأمر مؤسف فعلا ما قرأناه في الايام الاخيرة ...لما له من وقع سلبي على الاخرين
ارجو ان يراجع هؤلاء الاخوة قراراتهم ويجددوا الدماء والعزائم من اجل مستقبل افضل...
تحياتي

سناء يقول...

ربما سقطت في فخ انتقادك يا خالد
لكل ظروفه ...

مررت من هنا

خالد أيت ناصر يقول...

السلام عليكم أخي خالد كتبت وأحسنت في التشخيص والوصف ..ومما يحز في النفس توالي الإنسحابات في زمن نحتاج فيه إلى المزيد من التكتل والتعاضد ..المشهد التدويني يحتاج مناترك الخلافات والحزازات جانبا وأن نجتمع على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه ..والإختلاف رحمة .

والله لست أدري لحد الآن ما السبب في انسحاب بعض الأعضاء من ادارةالملتقى وكلما استفسرنال نجد الجواب الكافي ..وأؤكد أن هناك سببا لم يكشف عنه بعد ..لكن الزمن سيكشف عنه ...

وخلاصة القول انه لايعقل أن نقف مكتوفي الأيدي وأن نتخلى عن هذه الإنجازات التي تحققت بفصل الله وعونه ..اتمنى ان يدرك الإخوة المنسحبون مدى ثقل المسؤولية ويراجعوا قرراتهم .

وتقبل مروري بالمزيد من التوفيق والتألق

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

شركة رش مبيدات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالقطيف

شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف

شركة رش مبيدات بالقطيف

Unknown يقول...

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة مكافحة الصراصير ببقيق

شركة مكافحة الصراصير بعنك

شركة مكافحة الصراصير بالجبيل

شركة مكافحة الصراصير بالقطيف

شركة مكافحة حشرات بالظهران

شركة مكافحة الصراصير براس تنورة

شركة مكافحة الصراصير بسيهات

شركة مكافحة الصراصير بالخبر

شركة مكافحة الصراصير بالدمام

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

إرسال تعليق