مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

يصلون الرحم.. يحيون الأمل..

مرة أخرى يقدر لي أن أشارك في قافلة إنسانية يتغير فيها بعض من قناعاتي وأنهل فيها من دروس الحياة ما لم تعطني إياه المدرسة. رحلة لو دفعت كنوز الدنيا لأحد ما كان ليعلمني كما فعلت.. تجربة لو رأى أبطالَها المسؤولون الكبار أصحاب السيكار لخجلوا ولنكسوا رؤوسهم من العار.

شباب جمعية رياح التغيير، أعضاء وحدة التنمية التضامنية بجمعية الدار الكبيرة وطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، رفقة أطباء وطلبة طب رائعين، قرروا صلة الرحم بمنطقة من مناطق المغرب العميق عمق الجرح الدفين بقلوب كل مغربي يؤمن بأن من حق الجميع العيش بكرامة.

ولدت الفكرة في رحم مزدحم بتنبؤات بالفشل ورفض للمشاركة وعراقيل كافية بوضع نهاية لأي عمل إلا ذاك الذي يقف وراءه أناس آمنوا بما يقومون به.. خطوة خطوة، وتوكل بنكهة الأمل عجل بظهور شمس النجاح: هذا يساهم بجهده وهذا بماله، وذاك بما جادت به مكتبته أو متجره.. حتى ابن المنطقة الذي هجرها منذ مدة وسمع عن القافلة قرر المساعدة بأي شكل من الأشكال، لتصل قيمة مجموع التبرعات إلى ما يقارب 150 ألف درهم (15 مليون سنتيم لمن يحب لغة الملايين ^_^)

كخلية نحل كان العمل:
 يبدأ العمل صباحا
ويتواصل مساء
بل ويستمر ليلا

كل ذلك لا لشيء إلا ليكونوا في الموعد.. وها هي قافلة الخير جاهزة للانطلاق إلا تكركرة. سيتساءل البعض: هل توجد منطقة بهذا الاسم بالمغرب؟؟ سأقول: ابحث في الفناء الخلفي للبلد، أو في ميزانية مسروقة، حتما ستجد هذا الاسم.. لكن لا بأس.. هذه صور للمنطقة المتواجدة بإيماون - إقليم تارودانت:

منطقة جميلة جدا.. لكن خلف هذه الجبال يعشش القهر، يسكن الظلم، وتسيطر قلة ذات اليد.. منطقة يمكن أن تكون قطبا سياحيا يجذب الزوار كما سيجذب سكان المنطقة من وحل الفقر والتهميش.

بعد 14 ساعة، وصل شباب بلدي الرائع.. رغم التعب، رغم قلة النوم، الكل متحمس للبدء، فالكل متلهف لصلة الرحم مع إخوة لهم لم تتمكن المسافات من التفرقة بينهم. وما هي إلا دقائق حتى بدأت الدبابات الشبابية تهدم كل الحواجز النفسية والاجتماعية مع سكان المنطقة.. ثم بدأ العمل:

في اليوم الأول، تم توزيع أكثر من 2000 قطعة ملابس على ما يقارب 400 شخص، إضافة إلى 7 أطنان من المواد الغذائية (دقيق، أرز، زيت، سكر، قهوة، شاي، قطاني ومعجنات) على 100 أسرة. رقم لا تصله حتى الجهات الرسمية رغم إمكانياتها الكبيرة ويدها الطويلة.. لكن يبدو أنها تفتقد للصدق والإخلاص الذي يحمله هؤلاء الشباب.

في اليوم الثاني، تفرغ الأطباء رفقة طلبة كلية الطب لاستقبال وعلاج سكان المنطقة، بل وأيضا سكان الدواوير المجاورة الذين سارعوا بالقدوم أملا في استشارة من مختص ودواء بالمجان دون الحاجة إلى "الرانديفو" و"سير واجي للمدينة".. حيث تعدى عدد الكشوفات الخمسمائة لفائدة 400 شخص.
بالمناسبة، مشكيييييلة يكون الطبيب بوكوص ^_^ يداوي ناس من جهة، ويمرض قلوب من جهة أخرى *_^

بالموازاة مع ذلك، انتقلت مجموعة من الشباب المفعم بحب التطوع إلى المدرسة العتيقة، لتزويدها بالأفرشة والأغطية والمواد الغذائية، وكذا بمكتبة تضم كتبا تم التنسيق بخصوص محتواها مسبقا مع الفقيه المعلم هناك، لتكون لهم صدقة جارية ما قرأ الناس تلك الكتب.. ليختموا الزيارة بجلسة عطرة مع الطلبة الذين شنفوا الأسماع بقراءات قرآنية زكية.

بعد الزوال، كان التلاميذ الستون لفرعية أكرض نوالوس (مجموعة مدارس الأطلس الصغير) مع حصة للتوعية الصحية، خاصة ما يتعلق بالفم والأسنان، تلاها توزيع المحفظات والمواد المدرسية وبعض الألعاب التي ذكرتهم أنهم لازالوا أطفالا في سن اللعب، بعدما أنساهم ذلك قسوة العيش وشدة الظروف.

في هذه الأثناء، حاولت استغلال الفرصة لأقدم شيئا لهؤلاء الأطفال، وأنا أعلم أن حالي أشبه بذاك الذي حاول إقحام حجر صغير في بناء مسجد، عله ينال ولو غرفة صغيرة في البيت الذي سيأخذه صاحب البناء في الجنة.. فما قدمته في هذه القافلة بالمقارنة مع العمل العظيم الذي قام به أبناء بلدي الذين أزداد فخرا يوما بعد يوم أنني أنتمي إليهم وأتشرف بمرافقتهم.
قدمت بعض المعامل التربوية وقليلا من ألعاب الهواء الطلق، لكني وجدت الشباب معي ينافسونني في إسعاد هؤلاء الأطفال الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يحلمون بوطن جميل.
انظروا إلى الابتسامة الصادقة لهؤلاء الشباب.. أليسوا أحق مني بالاستمتاع مع هؤلاء الملائكة الصغار؟؟ بفضل إخلاصهم وحماسهم وتفانيهم الذي كان أكبر بكثير.. فعلا يستحقون:

انتهت المهمة بنجاح بفضل الله أولا ثم بمجهود عدد من أبناء هذا الوطن الذين جلسوا يتذاكرون فيما بينهم طرقا لخلق مشاريع تنموية لفائدة سكان المنطقة، لأنهم يدركون تمام الإدراك أن هذا هو الحل لضمان ابتسامة طويلة الأمد.

شذرات ورسائل:
  • عدد كبير من الشباب أعجبهم الركوب على الحمار، بل وأخذوا صورة معه، كما أنهم لاحظوا كيف شارك هذا المخلوق الجميل في المشروع.. لذا، في المرة القادمة، إذا هممت بنعت أحد أساء فعلا "بالحمار" فأرجوك أن تفكر في الإهانة التي تسببها لهذا المخلوق المسالم ^_*
  • الفقر لا يحط من قيمة النفوس العزيزة، والمال لا يرفع النفوس الذليلة، فرغم قلة ذات اليد، إلا أن ترحاب سكان المنطقة كان رائعا جدا، وينم عن معدن نفيس أصيل

 (صلعتي شاهدة على ذلك ^_^)
  • أحيانا نعتقد أنا نقوم بأفعال لا يعرف عنها غيرنا.. لنتأكد أن هناك عيونا خفية تراقبنا أينما حللنا وارتحلنا.. لا أقصد طبعا "المقدم" الذي يعمل بمبدإ "البق ما يزهق" هههههه

 بل عين الله التي لا تنفك ترقبنا.. على العموم،  وبالدارجة، غير ديرها زوينة (أو بالأحرى مزيونة) راك تحصل تحصل.. يالاه رجع كوكا للطبلة هههه
  • ضحى خير.. شمعة أنارت القافلة، طفلة يجري العمل الاجتماعي فيها مجرى الدم.. أكيد أن فتاة تترعرع مشبعة حاجتها للإنجاز والتقدير، لن تحتاج غدا لمساحيق التجميل والمغامرات الحميمية لتثبت نفسها داخل مجتمعها.

قبلة على الرأس من أب يعشق العمل الاجتماعي
  • في البداية، كان دافع بعض طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير للقيام بهذا العمل مرتبطا بالدراسة، فالعمل الاجتماعي جزء من المقرر الدراسي، لكن ما إن انخرطوا في العمل، حتى نسوا المسميات جميعها، وتوحد العمل تحت مظلة الإنسانية. وهو درس لجميع الشباب المغربي الذي لازالت تفرقه المنظمات والجمعيات والأحزاب السياسية.. 


  •  لا تغرنك المظاهر.. تشوف شي وحدين بالزواق ولا الكرافاطات تقول هنا نبات، يجي المعقول تلقى الخوا الخاوي.. أما من يرى السي عبد اللطيف خير، فقد لا يعطيه حقه الذي يستحق.. ولكن ف المعقول أجي تتفرج.... بشااااااخ.. حقا متواضع

  • كم نستمتع رفقة من هم أكبر منا سنا، بفضل حكمتهم وسعة صدرهم.. فقط علينا ألا ننسى أنهم لم يولدوا على تلك الشاكلة.. بل استفادوا من شبابهم.. أليس من الواجب علينا أن نضع نصب أعيننا أن جسدنا يوما ستصيبه الشيخوخة، ولا يبقى لنا إلا عقلنا الذي يمكن أن يبقى دائما شابا متحمسا طموحا؟؟ هل نعمل حقا لذلك اليوم؟؟

  •  قال لي مازحا إنه إن نشر هذه الصورة فلن يقبل أحد على دوراتي.. المدرب كيشرب العصير ف الميكا ^_^ إنها المرونة يا صديقي مادامت الكؤوس مفقودة.. لا أومن "بالشوهة".. ما تديرش ما تخافش.. لنتصالح مع ذواتنا = قمة السعادة والرضا ^_* .

كلمة أخيرة:
رضوان واعزيز، دينامو القافلة.. شاب من شباب المغرب الذي عرف كيف يقلب موازين حياته في لحظات حاسمة.. مثال للفتية الذين يعول عليهم في خدمة هذا الوطن.. لولاه، بعد توفيق الله، ما كان للقافلة وجود.. استيقظ حين نام الجميع، وتحمس حين خمدت نار الجميع.. يستحق وقفة احترام ورفع القبعة.. لا يؤمن بالمستحيل، ولا يخاف شيئا.. فقط بعدو عليه يحيى وسيكون مرتاحا

هؤلاء هم أبناء بلدي، لازال الخير ينبض في قلوبهم.. وصلوا الرحم.. أحيوا الأمل.. قالوا بصوت يسمعه كل الكون (إلا المسؤولون): نحن طوق النجاة.. نحن الأمل

عدد التعليقات: 17

محمد أيت دمنات يقول...

السلام عليكم
تحية لك اخي خالد ولكل الشباب الذين ساهموا في هذا العمل الخيري المتميز وكثر الله من امثالكم..
وصدق من قال ان تشعل شمعة خير من ان تلعن الظلام
تحياتي

Don Hibo يقول...

تبارك الله عليكم
جميل ما فعلتم وما قدمتك

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

تبارك الله عليكم جميعا و على إخوتي، و للأسف لم و لن تتاح لي الفرصة للمشاركة معهم ..
و الله يكثر من أمثالكم ، و الله أجازكم الله على حساب نياتكم ..
و تحية كبييييييرة للأستاذ " عبد اللطيف خير " أحترمك مع أني التقيت معه مرة واحدة في أحد الإجتماعات للإخوة في الدار الكبيرة ..

ملحوظة بسيطة : في اجتماعي مع الإخوة ولو كانت تلك مرة واحدة، أحببت أن أنبه إلى نقطة قد ذكروها و كانت قد نالت إعجابي كثيرا .. وتتجلى في عدم إضهارهم لوجوه المتبرع لهم في أعمالهم السابقة جبا في عدم التشهير بالمفعول به .. فهلا أعدتم النضر في هته النقطة ، فقد كانت تشكل نقطة قوة كبيييييييرة .. و هناك نقطة مهمة أتحفض بها لنفسي لكونها نقطة دينية و لا أدري إن كانت ستهم أحدا .. لذا لا داعي لذكرها ..

بلادي محتاجة لشباب مثلكم ..الله يجازيكم بالخير جميعا ..

في أمان الله

خالد زريولي يقول...

محمد: وهل إن لعننا الظلام يزول الظلام؟ ^_^ سعدت بمرورك

هشام: أ فيييين أ هيبو؟ الله يبارك فيك.. وصيفط لنا شي دعم صحيح من الإمارات ^_*

غير معرف: لم تتح الفرصة، لكن المستقبل بيدك، مهما كان المانع، سواء ماديا أو صحيا، أو حتى رفض الوالدين، بل ويمكن أيضا اصطحاب محرم ^_*
بخصوص الصور: فالوجوه البادية هي إما لأعضاء الجمعية المستقبلة أو لمن وافق على التقاط الصور، من لم يتم استئذانهم (علما أنهم يعرفون بأمر التوثيق) فصورهم من الظهر.
+ عبارة "...لكونها نقطة دينية ولا أدري إن كانت ستهم أحدا..." تضم رسالة سلبية واتهاما ضمنيا للمشاركين بعد الاهتمام بهذا الجانب، فإما أن تقدم الملاحظة بشكل مباشر، أو يتجنب (حشيان الهدرة) فباب التناصح مفتوح بين الجميع وحتى واحد ما كامل، منا من تظهر أخطاؤه على أرض الواقع، ومنا من يخفيها فتظهر في الفيسبوك والجميل... الخ

dabdoub med يقول...

عمل أكثر من رائع تعجز الكلمات عن وصفه.. يسرنا نحن أعضاء مجموعة دو واضيل أن نتقدم لكم بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلتموه من جهد وتحملتم من مشقة جعلها الله في موازين حسناتكم آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

محمد يقول...

تحية جمعوية لكم ..

حنان يقول...

تبارك الله ما شاء الله ... خويا خالد قريت تدوينتك و حقيبتي بجانبي استعدادا للسفر مساء إلى مراكش لمهمة مشابهة تماما فازددت حماسا و أيقنت أن للعمل الجمعوي طعم لم يتذوقه من لم يشارك فيه، غانحاول ندير فحالك بعد العودة إن شاء الله و نوثق القافلة و نتسنى رأيك أيها المدرب المحفز الرائع :)
تقبل الله منكم و دمتم فخرا لهذه الأمة

غير معرف يقول...

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
يعجزاللسان عن شكركم فجزاكم اللهُ خير الجزاء فكما يقول اَلمتل عينٌ بصيرة و يدٌ قصيرة و انا فخور ان إبني البار ساهم في هذا العمل الجليل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إبن تسرڭا الناصري عبدالله

غير معرف يقول...

هنا اقشعر بدني وصليت من أجل أن تعم مثل هذه العدوى الرائعة في بقية الوطن
كبار هم من يحاولون زرع البسمة على قلوب الفقراء ووحدهم يستحقون التصفيق والتشجيع
لم أعد أغتر بالمظاهر والخطابات فالوطني الحر والجمعوي النظيف من يعمل لا من يقل ويتجمل عند التقاط الصور

بارك الله خطواتكم

عبير أكوام يقول...

بارك الله لكم ولهم

غير معرف يقول...

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء

صحة اون لاين يقول...


مشكور


مدير موقع صحة اون لاين

فاطمة الزهراء الإبراهيمي يقول...

كثير ما يجب قوله ولكن الأهم :
أنني كثيرا ما أقرأ المدونات الجميلة والرائعة و غالبا ما تؤثر في لكن الغريب في الأمر أن هذه المدونة وبالضبط تجرؤ على جعل عيناي تنهمران بدموع غزيرة وصامتة !
عجيب. أنا حقا لا أعلم السبب الحقيقي فربما يقول البعض أن السبب يرجع إلى تذكر قلة أمثال هؤلاء أو التحسر لحال
هؤلاء الناس الفقراء أو أو أو... لكني أؤكد أنه ليس أحدا من هذه الأسباب. على كل حال تكفيني هذه الدموع السخيفة عن التعبير عن شدة إعجابي بهذه المدونة المفعمة بالخير والصلاح والحب والنجاح.
الله ما أحلى النجاح !

مدير الشركة أبو جمال أفضل شركة فى السعودية يقول...

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة مكافحة الصراصير ببقيق

شركة مكافحة الصراصير بعنك

شركة مكافحة الصراصير بالجبيل

شركة مكافحة الصراصير بالقطيف

شركة مكافحة حشرات بالظهران

شركة مكافحة الصراصير براس تنورة

شركة مكافحة الصراصير بسيهات

شركة مكافحة الصراصير بالخبر

شركة مكافحة الصراصير بالدمام

شركة قمم الانجاز للتنظيف بالدمام يقول...

Insect problem of the serious problems that we face in everyday life, you'd better pest control company in Dammam achievement tops company continues to please visit us on our website
شركة قمم الانجاز
http://qmm-eltmayz.com/

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

قمم التميز يقول...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف بيوت بالدمام
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

إرسال تعليق