مدونة خالد

الجزء الشفاف.. من مفكرتي

الشباب المغربي: سينا.. ما درتي فينا

"تملك سينا من المؤهلات ما لا يملك عدد من الشباب المغربي"
كانت تلك هي العبارة التي أفرزت عددا من التعليقات الساخرة على الفيسبوك والمكالمات المستفسرة والعبارات الحبلى بالغيرة و"الفقصة" من فتيات انتقدن ذوقي ^_* دون أن أتحدث عن الفلاسفة الذين اعتبروا منشوري دعما للرداءة التي يريد "المخزن" ترسيخها في المجتمع وما نحن -مدربي التنمية البشرية كلنا- إلا لصوصا يستخدمنا المخزن لذلك.. مشاو بعييييييد هههه

أعود اليوم لمدونتي لأكتب عن حدث حرك فئة عريضة. أعيد العبارة فاحتمال أن تكون قد فاتتك الكلمة: سأكتب عن حدث لا عن شخص.. وما ذكر ابتسام في التدوينة إلا لأنها من كشف المستور، لا أقصد المستور من جسدها وإنما عورة من عورات مجتمعنا.

سأبدأ مباشرة من الحلقة الإذاعية لأن ما قبلها لا يستحق المتابعة.
أثار إعلان استضافة الصحافي "النمس" لسينا انتقادات كبيرة، ليتابع الحلقة مباشرة أو على اليوتيوب مئات الآلاف.. هل هو قانون "خو منو عيني فيه"؟ أم هو قانون "أرونا ماذا يفعل الكفار لعنهم الله لنحتاط"؟؟
هنا أستحضر قصة لن أنساها سأقصها بعجالة:
كان أستاذ مادة الفلسفة بالثانوي شابا نحيل البنية، وكان يردد كثيرا عبارة "...ﻻ يعدو أن يكون..." .. رسمنا خلف الباب هيكلا عظميا وكتبنا فوقه: خالد مخفة بو زيد لا يعدو أن يكون هيكلا عظميا.
دخل، أغلق الباب فقرأ العبارة.. كلنا ننتظر انزعاجه.. لكنه ابتسم وقال: يكفيني فخرا أن أرى كلماتي وأسلوبي على لسان تلاميذي ولا يعني إعطاؤهم جزء من وقتهم لفعل كل هذا إلا أنني فعلا أثرت فيهم بشكل من الأشكال.. شكرا أستاذ خالد على الدرس الجميل ^_^
أذكر هذه القصة لأشرح أن هذا الكم الكبير الذي تابع الحلقة قد أثرت فيه الضيفة بشكل من الأشكال.. لم لا يعترف بذلك؟؟

خلال حواره مع ضيفته، كان الرمضاني، الذي أحييه على أدائه الذي يكشف الجهد المبذول قبل الحلقة، يحاول أن يستفزها ببعض العبارات لكنها كانت أكثر ثباتا وإصرارا. جعلته يذكر الله طول الحلقة وجعلت المتتبعين "يتكرشخون" ضحكا، لكنها أبانت على 3 نقط رائعة:

1- ثقتها العالية بالنفس.. قد يقول قائل إنه غرور، هبل... سأسألك قبل استكمال القراءة: ما هي الثقة بالنفس؟ فكرت جيدا؟؟ أجبت؟؟
خذ مني هذا التعريف القصير البسيط: الثقة بالنفس هي التصرف في مختلف المواقف بالطريقة التي تراها أنت صحيحة.. إن كانت إجابتك بعيدة عن هذه (في المعنى لا في التعبير) أو لم تجد جوابا أصلا فراجع ثقتك بنفسك.
ابتسام، بغض النظر عن صحة ما تفعله أو خطئه، تعتقد يقينا أن ما تقوم به صحيح..
أتساءل هنا عن كم الشباب المغربي الذي يسيطر على حياته بالشكل الذي يريد، يختار وفقا لقيمه ومبادئه، لا وفقا لآخرين يتبعهم أو تبعا "للي بغات الوقت" وإن كانوا غير متفقين معه؟؟!!

2- سينا تعرف بدقة ماذا تريد وتعمل من أجله، وتتقدم في مشروعها الشخصي شيئا فشيئا.. بينما عدد ممن انتقدوها وشتموها لا يملكون أدنى خطة في الحياة ودورهم لا يتجاوز إثقال كاهل الكرة الأرضية.

3- عندما سئلت ابتسام هل هي عادية قالت: إذا هاد المجتمع هو العادي أنا ماشي عادية.
الحاجة للاختلاف حاجة نفسية، بسببها كنا نرفض مقارنتنا بالتلاميذ المتفوقين وابن الجيران اللطيف والأخ الأكبر الذكي... لكن التنشئة الاجتماعية جاءت لتقتل فينا هذا الحق الطبيعي لنستبدل به مفاهيم خاطئة مقلوبة: "ما يخرج من الجماعة غي الشيطان" "دير راسك مع الريوس وقل آ قطاع الريوس" "الموت ف الجماعة نزاهة" وغيرها من العبارات التي تجعل الفرد إمعة.
ابتسام ترفض أن تكون عادية وترغب في التميز.

لست أدعو إلى التشبه بابتسام في كل شيء ولا أشجعها ولا غيرها على استكمال المشوار، فأنا أؤكد أن الثقة بالنفس تعظم عند امتلاك أفكار قوية خلاقة، وأن التخطيط الذي لا يراعي كل الجوانب (المادي، الصحي، الاجتماعي الأسري، العقلي، الروحي الديني والشخصي) ناقص سيخلق كبوات في المستقبل، وأن المرء عليه أن يكون مختلفا ما دامت التاء لا تسبق الخاء.. ما أود الإشارة إليه أن تلك مواصفات جميلة في شخصية انتقدها المجتمع وعندنا منها الآلاف لم يجدوا التأطير الكافي والاعتراف بحقهم في إثبات ذواتهم فكانت محاولتهم لإشباع احتياجاتهم غير صحيحة..

في مجتمعنا آلاف من سينا.. هل سنعمل جنبا إلا جنب لمساعدتهم على توظيف إمكاناتهم الهائلة أم سنواصل احتقارنا لهم؟ ذلك الاحتقار الذي يزيد من عنادهم وتماديهم؟؟ 

كلها يقرر اللي بغا

عدد التعليقات: 7

goulha يقول...

نيشان
الله يرحم باباك ومن قراك

Ahmed Ahmed يقول...

شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
نظافه بالرياض شركة
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة تنظيف وشفط بيارات بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجر و زجاج بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
افضل شركة رش مبيدات بالرياض

شركة قمم الانجاز للتنظيف بالدمام يقول...

Insect problem of the serious problems that we face in everyday life, you'd better pest control company in Dammam achievement tops company continues to please visit us on our website
شركة قمم الانجاز
http://qmm-eltmayz.com/

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

قمم التميز يقول...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف بيوت بالدمام
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

مصطفى شعبان يقول...

مما لا شك فيه أن أسراب الحمام قد تُسبب إزعاج للأسر داخل المنازل، ولا يستطيع الأفراد العاديين التخلص من الحمام الذي يفاجئهم في منازلهم بسهولة؛ نظراً لعدم امتلاكهم الخبرات الكافية من اجل القيام بذلك، ومن هذا المنطلق دعت الحاجة إلي الاستعانة بشركة لها خبرات في ذلك المجال، و شركة مكافحة الحمام بالرياض لديها كامل الخبرات التي اكتسبتها من خلال العمل في ذلك المجال علي مدار سنوات طويلة، حيث أنها تمتلك جميع العوامل التي ساعدتها في تبوأ المكانة اللائقة بها في تقديم خدمات مكافحة الحمام، وهي تعتمد علي أفضل التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تواكب أفضل ما توصلت إليه العلوم الحديثة في مجال مكافحة الطيور، دون اللجوء إلي إيذائها وفقاً للمعايير الدولية والتي نصت علي حماية الكائنات الحية، في ظل الأساليب العلمية الحديثة، وتمتلك شركة مكافحة حمام بالرياض كافة الآلات والمعدات التي تساعدها في طرد أسراب الحمام بسهولة ويسر، وفي اقل وقت وتضمن للعملاء الكرام عدم عودة أو هبوط الحمام علي المنازل أو الفلل مرة أخري .
وتعتمد شركة مكافحة حمام بالرياض علي العمالة ذات الخبرات الواسعة في مجال مكافحة الحمام ، ويتم تدريبهم كل فترة زمنية علي طريقة التعامل علي كل ما هو حديث في مجال المكافحة البيولوجية الخاصة بالحمام، حيث أن الشركة تسعي دوماً إلي اقتناء كل ما هو عصري من اجل تلبية جميع متطلبات واحتياجات العملاء الكرام.
https://www.allsaad.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/
لمزيد من خدماتنا
شركة تنظيف فلل بالرياض

roba gad يقول...

Very nice post. I definitely appreciate this site. Stick with it!
http://www.kuwait.prokr.net/
http://www.emirates.prokr.net/

إرسال تعليق